الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الضعفاء، ومن نُسبَ إلى الكذب ووضع الحديث، ومن غَلَبَ على حديثه الوهم، ومن يُتهم في بعض حديثهِ، ومجهول روى ما لا يتابع عليه، وصاحب بدعة يغلو فيها ويدعو إليها، وإن كانت حاله في الحديث مستقيمة
.1640- مُحمد بن السائِب الكَلبيّ أَبو النَّضر، كُوفيٌّ: 5332- حَدثنا أَحمد بن عَلي الأَبارُ، حَدثنا أَحمد بن الحَسن التِّرمِذي، قال: سمعتُ يَحيَى بن يَعلَى قال: سمعتُ زائِدَة يقول: اطرَحُوا حَديث أَربَعَةٍ: الحَجاج وجابِرٌ وحُمَيدٌ صاحِب مُجاهد والكَلبي، فَأَما الكَلبي، ورَفَع إِصبَعَيه إِلى أُذُنَيه، صُمَّتا إِن لَم أَكُن سمعتُه يقول: نَسيت عِلمي فَأَتَيت آل مُحمد فَسَقَوني عَسَلاً فامتَلأَت عِلمًا، أَفَتَأمُرُوِني أَن أُحَدِّث عن رَجُل يَكذِب على رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم.5333- حَدثنا مُحمد بن عيسى، حَدثنا العَباس بن مُحمد، حَدثنا يَحيَى بن يَعلَى المُحارِبي قال: قيل لزائِدَةَ: ثَلاثَة لا يُروى عنهمُ: ابن أَبي لَيلَى، وجابِر الجُعفيّ والكَلبي، قال: فَأَما ابن أَبي لَيلَى فَبَيني وبَين آل ابن أبي ليلى حَسنٌ فَلَست أَذكُرُهُ، وأَما جابِر الجُعفي كان والله كَذابًا يُؤمِن بِالرَّجعَة، وأَما الكَلبيّ فَكُنت أَختَلف إِلَيه فَسمعتُه يقول يَومًا: مَرِضت مَرضَةً فَنَسيت ما كُنت أَحفَظُ، فَأَتَيت آل مُحمد فَتَفَلُوا فِي فيَّ، فَحَفِظت ما كُنت نَسيتُ، فَقلتُ: والله، لا أَروي عنك شَيئًا، فَتَرَكتُهُ.5334- حَدثنا مُحمد بن عيسى، حَدثنا أَبو حاتِم السِّجِستانيّ سَهل بن مُحمد، حَدثنا الأَصمَعي، حَدثنا أَبو عَوانَة، قال: سمعتُ الكَلبي يَتَكَلَّم بِشَيء مَن تَكَلَّم به كَفَر، وقال مَرَّةً: لَو تَكَلَّم به ثانيَةً كَفَر، فَسأَلتُه عنه فَجَحَدَهُ.5335- حَدثنا مُحمد بن عيسى، حَدثنا عُمر بن شَبة، حَدثنا عَبد الواحد بن غياث، حَدثنا ابن مَهدي، قال: جَلَس إِلَينا أَبو جُزَي على باب أَبي عَمرو بن العَلاء، فقال: أَشهَد أَنَّ الكَلبي كافِر، قال: فَحَدَّثت بِذَلك يَزيد بن زُرَيع، فقال: سمعتُه يقول: أَشهَد أَنه كافِر، قال: فَماذا زَعَمَ؟ قال: سمعتُه يقول: كان جِبريلُ، عَليه السَّلامُ يُوحي إِلى النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، فَقام النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم لحاجة وجلس علي فأوحى إلى علي، قال يزيد: أَنا لَم أَسمَعه يقول هَذا، ولَكِنّي رَأَيتُه يَضرِب على صَدرِه، ويقول: أَنا سَبَئي أَنا سَبَئيٌّ.قال أَبو جَعفر: هُم صِنف مِن الرافِضَة، أَصحاب عَبد الله بن سَبَأ.5336- حَدثنا مُحمد بن أَيوب بن يَحيَى بن الضُّرَيس، حَدثنا أَبو سَلَمة، قال: سمعتُ يَزيد بن زُرَيع، قال: سمعتُ الكَلبي يقول: أَنا سَبَئيٌّ.5337- حَدثنا مُحمد بن أَيوب، حَدثنا عَمرو بن الحُصَين، حَدثنا مُعتَمِر بن سُليمان، عن لَيث قال: بالكوفة كَذابانِ: الكَلبي، والسُّدّيُّ.5338- حَدثنا زَكَريا بن يَحيَى، حَدثنا مُحمد بن المُثَنَّى، قال: ما سمعت يَحيَى، ولا عَبد الرَّحمَن يُحَدِّثان عن سُفيان، عن الكَلبيِّ.5339- حَدثنا مُحمد، حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى، قال: الكَلبيّ لَيس بِشَيء.5340- حَدثنا مُحمد بن زَكَريا، حَدثنا واصِل بن عَبد الأَعلَى، حَدثنا مُحمد بن فُضَيل، عن مُغيرَة، عن إِبراهيم أَنه قال لمُحَمد بن السائِبِ: ما دُمت على هَذا الرَّأي لا تَقرَبَنَّا، وكان مُرجِئًا.5341- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، حَدثنا الحُميدي، حَدثنا سُفيان، حَدثنا عاصِم، عن زِر، قال: قال لي عَبد الله: هَل تَدري ما الحَفَدَة يا زِرُّ؟ قُلتُ: نَعَم، هُم حَفَدَة الرَّجُل مِن ولَدِه، وولَد ولَدِه، قال: لا، ولَكِنهم الأَصهارُ، قال عاصِمٌ: فقال لي الكَلبيُّ: أَصاب زِر وكَذَب، لَعَمرو الله.5342- حَدثنا مُحمد بن أَحمد، حَدثنا مُعاويةُ، قال: سمعتُ يَحيَى، قال: مُحمد بن السائِب الكَلبيّ ضَعيفٌ.5343- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري يقول: مُحمد بن السائِب الكَلبي كُوفي، تَرَكَه يَحيَى بن سَعيد، وابن مَهديّ..1641- مُحمد بن أَبي سَلَمة المَكّيُّ: عن مُحَمد بن عَمرو.لا يُتابَع على حَديثه، ولا يُعرَف إِلاَّ به.5344- حَدثناه مُوسَى بن هارون، حَدثنا مُحمد بن مِهران الجَمالُ، قال: ذَكَرَه مُحمد بن أَبي سَلَمة المَكّي، عن مُحَمد بن عَمرو، عن أَبي سَلَمة، عن أَبي هُريرة، قال: أُهديَت لعائِشة وحَفصَة، رَضي الله عنهما، هَديَّة، وهُما صائِمَتان، فَأَكَلَتا منها، فَذَكَرَتا ذَلك لرَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم، فقال: «اقضيا يَومًا مَكانهُ، ولا تَعُودا».وهَذا يُروى بِغَير هَذا الإِسناد، عن عائِشة، رَضي الله عنها، مِن طَريق أَصلَح مِن هَذا..1642- مُحمد بن سَلَمة بن كُهيل: 5345- حَدثنا مُحمد بن عيسى، حَدثنا العَباس بن مُحمد، قال: سمعتُ يَحيَى قال: مُحمد بن سَلَمة بن كُهيل ويَحيَى بن سَلَمة، أَما يَحيَى فَضَعيف، وأَما مُحمد فَلَم يَكُن ليَحيَى فيه رَأيٌ.5346- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُعاذ بن المُثَنَّى، حَدثنا الأَزرَق بن عَلي، حَدثنا حَسان بن إِبراهيم، حَدثنا مُحمد بن سَلَمة بن كُهيل، عن أَبيه، عن المنهال بن عَمرو، عن عامِر بن سَعد، عن سَعد، وعن أُم سَلَمة، أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال لعَليٍّ: «أَما تَرضَى أَن تَكُون مِنّي بِمَنزِلَة هارون مِن مُوسَى؟ غَير أَنه لَيس بَعدي نَبيٌّ».وهَذا يُروى عن يَحيَى بن سَعيد، عن سَعيد بن المُسَيَّب، عن سَعدٍ، ولَه عن سَعد طُرُق جياد صِحاحٌ..1643- مُحمد بن سُكَين، مُؤَذِّن بَني شَقرَةَ: 5347- حَدثني مُحمد بن مُوسَى النَّهْرُتيري، حَدثنا أَبو السُّكَين زَكَريا بن يَحيَى، حَدثنا مُحمد بن سُكَين مُؤَذِّن بَني شَقرَةَ مِن بَني ضَبَّة، حَدثنا عَبد الله بن بُكَير الغَنَوي، حَدثنا مُحمد بن سُوقَة، عن مُحَمد بن المُنكَدِر، عن جابر بن عَبد الله، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «لا صَلاة لمَن سَمِع النِّداء، ثُم لا يَأتي إِلاَّ مِن عِلَّة».5348- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري، قال: مُحمد بن سُكَين مُؤَذِّن بَني شَقرَةَ في إِسنادِه نَظرٌ.هَذا يُروى بِغَير هَذا الإِسناد مِن وجه صالح..1644- مُحمد بن أَبي سَهل، عن مَكحُول، مُرسَلاً: 5349- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري، قال: مُحمد بن أَبي سَهل، عن مَكحُول، مُرسِل، رَوى عنه أَبو بَكر بن عَياش قال البُخاريُّ: لا يُتابَع عَليه في حَديثه..1645- مُحمد بن سَلام الخُزاعي، عن أَبيه، عن أَبي هُريرة: 5350- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري، قال: مُحمد بن سَلام الخُزاعي، عن أَبيه، عن أَبي هُريرة، في الَّذي يَأتي البَهيمَة، قال: هو، عن دُحَيم، عن ابن أَبي فُدَيك.لا يُتابَع عَليه..1646- مُحمد بن شُعَيب، عن داوُد بن عَلي، كُوفيٌّ: حَديثه غَير مَحفُوظ.5351- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، حَدثنا إِبراهيم بن سَعيد الجَوهَري، حَدثنا حُسين بن مُحمد، حَدثنا سُليمان بن قَرم، عن مُحَمد بن شُعَيب، عن داوُد بن عَلي بن عَبد الله بن عَباس، عن أَبيه، عن جَدِّه ابن عَباس، قال: أُتي رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم بِطائِر، فقال: «اللهم ائتِني بِأَحَب خَلقِك إِلَيك يَأكُل مَعي، قال: فَجاءَه عَلي، فقال: اللهم وإلي».الرِّوايَة في هَذا فيها لينٌ..1647- مُحمد بن أَبي الشِّمال العُطارِديّ أَبو سُفيان، بَصريٌّ: 5352- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري، قال: مُحمد بن أَبي الشِّمال العُطارِديّ أَبو سُفيان بَصري، عن أُم طَلحة، عن عائِشة، رَضي الله عنها، في دَم الحَيض.لا يُتابَع عَليه ولا يَصِحُّ.5353- وهَذا الحَديث: حَدثنا عَبد الله بن مُحَمد بن ناجية، حَدثنا مُحمد بن المُثَنَّى، حَدثني مُحمد بن أَبي الشِّمال، قال: حَدَّثَتني أُم طلحة وكانت مَولاتي، قالَت: لَقيت عائِشة إِما بِمَكَّة وإِما بِالمَدينَة، فَسأَلتُها عن المَحيض، فقالَت: لَو أَنَّ إِحداكُن تَعقِل دَم الحَيض مِن الاِستِحاضَة، إِن دَم الحَيض أَحمَر بَحراني، وإِن دَم المُستَحاضَة دَم كَغُسالَة اللَّحم، إِذا رَأَت إِحداكُن ذَلكَ فَلتَنظُر أَقراءَها، فَلتَقعُد ثُم لتَغتَسِل عِند كُل صَلاة ظُهر، لتُصَل ولتَصُم وليَأتِها زَوجُها إِن شاءَ.هَذا يُروى بِغَير هَذا الإِسناد مِن طَريق أَصلَح مِن هَذا..1648- مُحمد بن شُجاع النَّبهاني مَروزيٌّ: 5354- حَدثني عَبد الله بن مُحَمد بن سَعدَويه المَروزي، حَدثنا أَحمد بن عَبد الله بن بَشير المَروزي، حَدثنا سُفيان بن عَبد المَلك، قال: سمعتُ ابن المُبارك يقول: مُحمد بن شُجاع لَيس بِشَيء، ولا يَعرِف الحَديث.5355- حَدثني الفَضل بن عيسى الهاشِمي، حَدثنا هَديَّة بن عَبد الوهاب، حَدثنا الفَضل بن مُوسَى، قال: قال عَبد الله بن المُبارك: اخرُج إِلى هَذا الشَّيخ، فائتِني بِحَديثه، يَعني: مُحمد بن شُجاع، قال: فَذَهَبت أَنا وأَبو تُمَيلَة، فَأَتَيتُه بِحَديثه، فَنَظر ابن المُبارك في حَديثه، فقال: لا إِلَه إِلاَّ الله، ما أَحسَن حَديثهُ.5356- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري، قال: مُحمد بن شُجاع النَّبهاني مَروزيٌّ سَكَتُوا عنه.5357- حَدثنا يَحيَى بن عُثمان، حَدثنا نُعيم بن حَماد، قال: مُحمد بن شُجاع ضَعيف، أَخَذ ابن المُبارك كُتُبَه وأَراد أَن يَسمع منهُ، فَرَأَى مُنكَرات فَلَم يَسمَع منهُ.5358- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه أَحمد بن داوُد القُومِسِي، حَدثنا هَديَّة بن عَبد الوهاب، حَدثنا مُحمد بن شُجاع النَّبهاني، حَدثنا مَنصُور بن زاذان، عن ابن سيرين، عن أَبي هُريرة، قال: «سُئِل رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم عن قَبائِل العَرَب، فَإِما شُغِلُوا عنه وإِما شُغِل عنهم، قال: ثُم سَأَلُوه عن بَني عامِر، قال: جَمَل أَزهَر يَأكُل مِن أَطراف الشَّجَر، قال: ثُم سَأَلُوهُ عن غَطَفان، فقال: رَهوة تَنبُع ماءً، ثُم سَأَلُوهُ عن بَني تَميم فقال: هَضبَة حَمراء لا يَضُرُّها مَن عاداها، فَكَأَن بَعض مَن عِندَه تَناول مِن بَني تَميم، فقال النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: أَبَى الله لبَني تَميم إِلاَّ خَيرًا، هُم ضِخام الهام، ثُبت الأَقدام، رُجح الأَحلام، أَشَد الناس قِتالاً للدِّجال، وأَنصار الحَق في آخَر الزَّمانِ».الرِّوايَة في هَذا الباب فيها لين وضَعُف، ولَيس فيها شَيء صَحيحٌ..1649- مُحمد بن طَلحة بن مُصَرِّف اليامي: كُوفي، عن زُبَيد، وأَبيه:5359- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين يقول: كان يُقال: ثَلاثَة يُتَّقَى حَديثهُم، مُحمد بن طَلحة بن مُصَرِّف، وأَيُّوب بن عُتبَة، وفُلَيح بن سُليمان، قُلت لَه: مِمَّن سَمِعت هَذا؟ قال: سمعتُه مِن أَبي كامِل مُظَفَّر بن مُدرِك، وكان رَجُلاً صالحًا، وقَلَّمَا رَأَيت مَن يُشبِهُهُ، وأَظُنُّه قال: وكُنت آخُذ عنه هَذا الشَّأنَ.5360- حَدثنا عَبد الله، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: سمعت مُظَفَّر بن مُدرِك، وذَكَر مُحمد بن طَلحة، فقال: كان يقول: ما أَذكُر أَبي إِلاَّ شِبه الحُلم، وضَعَّفَه يَحيَى.5361- حَدثنا مُحمد بن عُثمان، قال: سمعتُ يَحيَى، وسُئِل عن مُحَمد بن طَلحة بن مُصَرِّف، فقال: كان مُحمد بن طَلحة صالح الحَديث.5362- حَدثنا مُحمد بن عيسى، حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى، قال: مُحمد بن طَلحة بن مُصَرِّف لَيس بِشَيء.5363- حَدثنا عَبد الله، قال: قال أَبي: مُحمد بن طَلحة ثقة، إِلاَّ أَنه كان لا يَكاد يقول في شَيء مِن حَديثه: حَدثنا.5364- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه عَبد الله بن أَحمد بن أَبي مَسَرَّة، حَدثنا خَلف بن الوليد، حَدثنا مُحمد بن طَلحة بن مُصَرِّف، قال: سمعتُ زُبَيدًا يَذكُر عن مُرَّة، عن عَبد الله، قال: حَبَس المُشرِكُون رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم عن صَلاة العَصر حَتَّى اصفَرَّت الشَّمس أَو احمَرَّت، فقال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «شَغَلُونا عن الصَّلاة الوسطَى، مَلأ الله أَجوافَهُم وقُبُورَهُم نارًا».5365- حَدثنا مُحمد بن عُبَيد بن أسباط، حَدثنا مُحمد أبو نعيم، حَدثنا مالك بن مِغول، عن طَلحة بن مُصَرِّف، قال: دَخَلت على مُرَّة وهو يُصَلّي فَصَلَّيت العَصر معَهُ، فَسَهَى، أَو نَسي، فَغَمَزتُه فَقام، ثُم أَنشَأ يُحَدِّث فَكان يُعجِبُني إِذا سمعتُه مِن ثِقَةٍ قال: لَما كان يَوم الخَندَق شَغَلُوهُم عن صَلاة العَصر، فقال النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: «مالَهم شَغَلُونا عن الصَّلاة الوسطَى، مَلأ الله أَجوافَهُم وقُبُورَهُم نارًا».5366- حَدثنا عَلي بن عَبد العَزيز، حَدثنا حَجاج بن المنهال، وأَحمَد بن يُونُس، قالا: حَدثنا مُحمد بن طَلحة بن مُصَرِّف، عن طَلحة بن مُصَرِّف، عن عَبد الرَّحمَن بن عَوسَجَة، عن البَراء بن عازِب، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «مَن مَنَح مَنِيحَة ورِق، أَو مَنِيحَة لَبَن، أَو هَدَى زُقاقًا، فَهو كَعِتاق نَسَمَة مَن قال: لا إِلَه إِلاَّ الله وحدَه لا شَريك لَه، لَه المَلك ولَه الحَمد وهو على كُل شَيء قَدير، عَشر مَرات فَهو كَعِتاق نَسَمَة قال: وكان يَأتي ناحية الصَّف إلى ناحية يُسَوّي بَين صُدُورِهِم ومِناكِبهم، يقول: لا تَختَلفُوا فَتَختَلف قُلُوبُكُم وكان يقول: إِن الله ومَلائِكَتَه يُصَلُّون على الصُّفُوف الأول وكان يقول: زَيِّنُوا القُرآن بِأَصواتِكُم».فَأَما حَديث زُبَيد، عن مُرَّة، فَلَم يُتابَع عَليه مُحمد بن طَلحة بن مُصَرِّف.وحَديث مُحَمد بن طَلحة، عن أَبيه، عن عَبد الرَّحمَن بن عَوسَجَة، عن البَراء فهو صَحيحٌ.حَديث طَلحة بن مُصَرِّف؛ رَواه عنه شُعبة، وسُفيان الثَّوري، يَرويه عن الأَعمش، ومَنصُور عن طَلحة.وإِنما أَرَدت رِوايَتَهُ عن أَبيه، لما حَكاه أَبو كامِل عنه، أَنه قال: ما أَذكُر أَبي إِلاَّ شِبه الحلمِ.وفي الصَّلاة الوسطَى أَحاديث ثابِتَة عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، مِن غَير هَذا الوجهِ..1650- مُحمد بن عَبد الله الكِناني، عن عَمرو بن دينارٍ: 5367- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري، قال: مُحمد بن عَبد الله الكِناني، عن عَمرو بن دينار، لا يُتابَع عَليه.5368- وهَذا الحَديث: حَدثناه أَحمد بن مُحَمد بن سَعيد المَروزي، حَدثنا مُحمد بن عَبد الرَّحيم صاعِقَةُ، حَدثنا يَعقوب بن مُحَمد الزُّهري، حَدثنا إِسحاق بن جَعفَر بن مُحمد، عن مُحَمد بن عَبد الله الكِناني، عن عَمرو بن دينار، عن ابن عَباس، قال: دَفَع النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم مِن عَرَفات، رافِعًا يَدَيه كَما يَسأَل السائِل بيَدِه زِمام راحِلَتِه، وهو يقول: «يا أَيُّها الناس على رسلكم عَلَيكُم السَّكينَة، ليَكُف قَويُّكُم عن ضَعيفِكُمِ».وهَذا يُروى بِغَير هَذا الإِسناد بإِسناد أَصلَح مِن هَذا..1651- مُحمد بن عَبد الله بن مُسلم ابن أَخي الزُّهري، مَدِينيٌّ: 5369- حَدثنا أَحمد بن مَحمود الهَرَوي، حَدثنا عُثمان بن سَعيد، قال: قُلت ليَحيَى بن مَعِين: ابن أَخي الزُّهري ما حالُهُ؟ قال: ضَعيفٌ.5370- حَدثنا مُحمد بن عيسى، حَدثنا العَباس بن مُحمد، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين يقول: مُحمد بن عَبد الله ابن أَخي الزُّهري أَحَب إِلَي مِن مُحَمد بن إِسحاق، في الزُّهريِّ.ومُحمد بن إِسحاق عِند يَحيَى بن مَعِين ضَعيفٌ لا يُحتَج بِحَديثه.وأَما مُحمد بن يَحيَى النَّيسابُوريّ فَجعله في الطَّبَقَة الثانيَة مِن أَصحاب الزُّهريّ مع أُسامَة بن زَيد، ومُحَمد بن إِسحاق، وأَبي أُويس، وفُلَيح، وعَبد الرَّحمَن بن إِسحاق وهَؤُلاء كُلُّهُم في حال الضَّعف والاِضطِراب، وقال مُحمد بن يَحيَى: إِذا اختَلَف أَصحاب الطَّبَقَة الثانيَة كان المَفزَع إِلى أَصحاب الطَّبَقَة الأُولَى في اختِلافِهِم، فَإِن لَم يُوجَد عِندَهُم بَيان، فَفيما رَوى هَؤُلاء، يَعني الطَّبَقَة الثانية، وفيما رَوى، يَعني أَصحاب الطَّبَقَة الثالثَة، يُعرَف بِالشَّواهِد والدَّلائِل، وقَد رَوى ابن أَخي الزُّهري ثَلاثَة أَحاديث لَم نَجِد لَها أَصلاً عِند الطَّبَقَة الأُولَى ولا الثانيَة ولا الثالثَةِ.5371- منها: ما حَدثنا عَبد الله بن عَلي، حَدثنا مُحمد بن يَحيَى النَّيسابُوري، حَدثنا يَعقوب بن إِبراهيم بن سَعد، حَدثنا ابن أَخي ابن شِهاب، عن عَمِّه، قال: سمعتُ سالم بن عَبد الله، قال: سمعتُ أَبا هُريرة يقول: سمعت رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول: «كُل أُمَّتي مُعافًى إِلاَّ المُجاهِرُون، وإِن مِن الإجهار أَن يَعمَل العَبد بِاللَّيل عَمَلاً ثُم يُصبِح وقَد سَتَرَه رَبُّه عَز وجَل، فَيقول: يا فُلان عَمِلت البارِحَة كَذا وكَذا، وقَد سَتَرَه رَبُّه عَز وجَل، فَيَبيت يَستُرُه رَبُّهُ، ويُصبِح يَكشِف سِتر الله عَز وجَل عَليه».5372- حَدثناه عَبد الله بن مُحمد العُمري،5373- والحَسن بن عَلي بن زياد الرازي، قالا: حَدثنا عَبد العَزيز بن عَبد الله الأويسي، حَدثنا إِبراهيم بن سَعد، عن ابن أَخي ابن شِهاب، عن ابن شِهاب، عن سالم بن عَبد الله، قال: سمعتُ أَبا هُريرة يقول: سمعت رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول: «كُل أُمَّتي مُعافاة إِلاَّ المُجاهِر» وذَكَر نَحوهُ.5374- وقَد رَوى هَذا الحَديث أَبو بَكر بن عَياش، عن مُبَشِّر السَّعيدي، عن ابن شِهاب هَكَذا ولَعَل مُبَشِّرًا هَذا أَخَذَه عنه لأَنه لا يُعرَف عن الزُّهري غَيرَهُ، ولا لَه ذِكر في طَبَقات أَصحاب الزُّهريِّ.5375- حَدثنا عَبد الله بن عَلي، حَدثنا مُحمد بن يَحيَى، حَدثنا يَعقوب بن إِبراهيم، حَدثنا ابن أَخي ابن شِهاب (ح).5376- وحَدثنا الحَسن بن عَلي بن زياد، حَدثنا عَبد العَزيز بن عَبد الله الأويسي، حَدثنا إِبراهيم بن سَعد، عن ابن أَخي ابن شِهاب، عن عَمِّه، عن سالم، قال: سمعتُ أَبا هُريرة يقول إِذا خَطَبَ: كُل ما هو آت قَريب، لا بُعد لما هو آت، لا يُعجِل الله لعَجَلَة أَحَد، ولا خُلف لأَمر الله، ما شاء الله كان ولَو كَرِه الناسُ، لا مُبعِد لما قَرَّب، ولا مُقَرِّب لما بَعَّد، ولا يَكُون شَيء إِلاَّ بإِذن الله عَز وجَلَ.5377- حَدثني مُوسَى بن سَهل الجَوني، حَدثنا إِبراهيم بن سَعيد، حَدثنا مُحمد بن عُمر الواقِدي، حَدثنا ابن أَخي ابن شِهاب، عن ابن شِهاب، عن سالم بن عَبد الله، قال: سمعتُ أَبا هُريرة يقول: سمعت رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم إِذا خَطَب يقول: «كُل ما هو آت قَريب» فَذَكَرَه مَرفُوعًا، وإِن الواقِدي لَيَأتي عنه بِمَناكير عن الزُّهري وغَيرِه، وهو أَروى الناس عنه.5378- وحَدثني جَدّي، حَدثنا حَمزَة بن رُشَيد الباهِلي، حَدثنا إِبراهيم بن سَعد، عن ابن أَخي ابن شِهاب، عن امرَأَتِه أُم الحَجاج بِنت مُحَمد بن مُسلم، قالَت: كان أَبي يَأكُل بِكَفَّيه، فَقلتُ: لَو أَكَلت بِثَلاث أَصابِعٍ؟ قال: «إِن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم كان يَأكُل بِكَفِّه كُلِّها».وهَذه الثَّلاثة أَحاديث لَم يُتابِع ابن أَخي الزُّهري عَلَيها أَحَدٌ.5379- حَدثنا أَحمد بن زَكَريا العابِدي، حَدثنا يَحيَى بن المُغيرَة المَخزُومي، حَدثنا مُحمد بن عُمر الواقِدي، عن مُحَمد بن عَبد الله، عن الزُّهري، عن عُبَيد الله بن عَبد الله بن عُتبَة، عن ابن عَباس، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، قال: «اشتَرُوا على الله واستَقرِضُوا، قالُوا: وكَيف ذاك يا رَسول الله؟ قال: يَقولُون: بِعنا إِلى أَن يَفتَح الله لَنا، وأَقرِضنا إِلى أَن يَفتَح الله لَنا، لَن تَزالُوا بِخَير ما دام جِهادُكُم حُلوًا خضرا».لَيس لَه أَصل مِن حَديث الزُّهريِّ.
|